صالون التشغيل

فعاليات صالون التشغيل

تقديم 2870 عرض شغل منها 1806 فرصة شغل لفائدة حاملي شهادات العليم العالي

 

في إطار فعاليات أسبوع التكوين المهني والمبادرة الخاصة والتشغيل الذي سيتم  تنظيمه تحت إشراف السيد رئيس الحكومة أيام  04 و05 و 06 و07 مارس 2019، ينتظم “صالون التشغيل”  اليوم الأربعاء 6 مارس 2019 بنزل القولدن توليب ( المشتل )  بالعاصمة. و تهدف هذه التظاهرة التي أشرفت على افتتاحها السيدة وزيرة التكوين المهني والتشغيل، إلى تلبية حاجيات المؤسسات الإقتصادية من الكفاءات والمهارات وتمكين طالبي الشغل من الحصول على فرص عمل عبر الإطلاع على عروض الشغل المتاحة وإجراء محادثات انتداب مباشرة مع أصحاب المؤسسات.

كما  يوفر هذا الصالون  فرصا للتعريف بالمؤسسات وبأنشطتها وبرامجها، ويمثل مناسبة متميزة لإبراز وتدعيم الشراكة والعلاقة التفاعلية بينها وبين مصالح التشغيل في مجال تلبية حاجياتها الموارد البشرية وتفعيل برامج وآليات النهوض بالتشغيل الموضوعة على ذمتها. ويتضمن برنامج الصالون تخصيص فضاءين لمعالجة حاجيات المؤسسات من الموارد البشرية والتقريب بين عرض وطلب الشغل وذلك على النحو التالي :

1- فضاء الخدمات الحرة:

يحتوي هذا الفضاء (الموجه لطالبي الشغل) الذي تم تجهيزه بالحواسيب لتمكين الوافدين من طالبي الشغل من الاطلاع على عروض الشغل الصادرة عن المؤسسات المشاركة والمدرجة بموقع الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل مبوبة حسب الاختصاصات المطلوبة . وتضمن هذا الفضاء 854 موطن شغل مدرجة بفضاء الخدمات الحرة (www.emploi.nat.tn )  تتوزع بين :

  • 437 موطن شغل لحاملي شهادات التعليم العالي.
  • 338  موطن شغل لغير حاملي شهادات التعليم العالي.
  • 79  موطن شغل لخريجي مراكز التكوين المهني.

يتم الإطلاع على هذه العروض والاتصال بالمؤسسات العارضة عبر موقع الوكالة أو مكاتب التشغيل والعمل المستقل التي ترجع لها بالنظر .

 

 2- فضاء اللقاءات المباشرة:

يخصص هذا الفضاء  للمؤسسات التي قدمت عروض شغل لتمكينها من تنظيم لقاءات مباشرة بين ممثليها وأصحاب المهارات والكفاءات من طالبي الشغل من مختلف الفئات والاختصاصات الذين تمت دعوتهم لحضور هذه اللقاءات.  ويتم في هذا الإطار إجراء عمليات انتقاء واختيار الموارد البشرية المطلوبة قصد تلبية عروض الشغل وذلك بالاستعانة بإطارات من مستشاري التشغيل ومختصين في الاستشارة في الانتداب من الوكالة الوطنية للتشغيل لمرافقة ممثلي المؤسسات خلال إجراء المحادثات مع طالبي الشغل.

وسجل هذا  الفضاء حضور 65 مؤسسة  قدمت  265 عرض شغل تضمن   2016 مو طن الشغل  تتوزع على النحو التالي: 

  • 1369 موطن عمل لحاملي شهادات التعليم العالي (70%)  من مجموع العروض.
  • 460  لغير حاملي شهادات التعليم العالي.  
  • 187   موطن شغل لخريجي مراكز التكوين المهني.
  •  

و يتم معالجة هذه العروض خلال لقاءات مباشرة بين طالب الشغل والمؤسسات التي قدمت  عروض شغل. وبذلك يبلغ العدد الجملي لمواطن الشغل المعروض 2870 عرض شغل في اختصاصات مختلفة ومستويات متعددة.

 

3- و يشمل برنامج الصالون تقديم عرض حول المدونة التونسية للكفاءات والمهن”  Le Referential Tunisien des métiers et des competences ” التي تم إنجازها مؤخرا من قبل وزارة التكوين المـهني والتشغيل. ويندرج إنجاز هذه المدونة في إطار الاستجابة للتطورات السريعة والمستمرة التي تعرفها المهن والوظائف بتونس. وتساهم هذه الوثيقة المرجعية في توحيد المفاهيم بين مختلف الفاعلين في سوق الشغل  بما يؤثر إيجابيا على مؤشرات الوساطة في سوق الشغل بصفة خاصة وتنمية الموارد البشرية بصفة عامة. 

كما تعد المدونة وسيلة لتطوير طرق معالجة العروض والطلبات من مقاربة تقليدية تستند على الشهادات فقط إلى مقاربة عصرية تعتمد أساسًا على المهارات والكفاءات ومرجعا لتوحيد لغة ومفاهيم المتدخلين في سوق الشغل بتونس،

وستسمح هذه المدونة على المدى القصير للباحثين عن عمل والمنتصبين لحسابهم الخاص بتحديد وتعزيز مهاراتهم وكفاءتهم وللشركات بتحديد احتياجاتها من المهارات والكفاءات بشكل أفضل، وللوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل بتحسين آدائها في المقاربة بين العرض والطلب. أما على المدى المتوسط فهي ستمكن مؤسسات التكوين والتعليم من تكييف برامجها وفقًا لحاجيات سوق الشغل بتونس، وذلك عبر ما ستفرزه عملية اليقظة والتحيين الذي ستتعهد الوزارة والوكالة بإجرائهما بصفة دورية.

 

 

4- كما تتضمن أشغال صالون التشغيل عرضا حول آليات التكوين المستمر المستجدات والآفاق يتم خلاله تقديم بسطة حول هذا الصنف من  التكوين الذي يعتبر أحد أعمدة منظومة تنمية الموارد البشرية لما له من أهمية بالغة في تطوير الكفاءات والمهارات بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية والتنظيمية داخل المؤسسات.