تونس: مطلوب مستشار/مستشارة لاقتراح نماذج تنظيمية مبتكرة

تونس: مطلوب مستشار/مستشارة لاقتراح نماذج تنظيمية مبتكرة
المنظمة: منظمة العفو الدولية
آخر موعد لتقديم الطلبات : 20 أغسطس/آب 2016
مقر العمل: تونس العاصمة، تونس
فترة التواجد: 29 أغسطس/آب-20 أكتوبر/تشرين الأول 2016
مطلوب مستشار/مستشارة يتقن/تتقن اللغة العربية أو الفرنسية كي يقوم/تقوم بإجراء دراسة ميدانية تهدف إلى تحديد نماذج تنظيمية بديلة محتملة واقتراحها على فرع منظمة العفو الدولية في تونس من أجل تنظيم عمله ووظائفه وهيكليته، وذلك بتحليل نماذج تنظيمية مختلفة لمنظمات غير حكومية ناجحة مختارة في تونس.
من نحن؟
منظمة العفو الدولية حركة عالمية تضم ما يزيد على 7 مليون شخص ممن يأخذون قضية الظلم على محمل شخصي. وهي تناضل من أجل عالم يتمتع فيه جميع البشر بجميع حقوق الإنسان. وتتلقى المنظمة تمويلها من أعضائها ومن الناس العاديين، وهي مستقلة عن جميع العقائد السياسية أو المصالح الاقتصادية أو المعتقدات الدينية.
حول الوظيفة
تسعى منظمة العفو الدولية إلى تلقِّي ردود تعرب عن الاهتمام بإشغال هذه الوظيفة من قبل أشخاص يعملون في مجال التنمية التنظيمية، وذلك من أجل:
1. مساعدة فرع منظمة العفو الدولية في تونس على إعادة التفكير بدوره في البلاد وفي المنطقة.
2. تحديد نماذج تنظيمية بديلة محتملة للمنظمة، واقتراحها على الفرع التونسي، كي يقوم بتنظيم عمله.
المهمات الرئيسية المطلوب إنجازها من قبل المستشار/المستشارة
1. النظر في مجموعة مختارة من المنظمات غير الحكومية في تونس والمنطقة وفي بلدان أخرى من العالم (إذا كان ذلك ملائماً)، ومراجعة الأداء التنظيمي لتلك المنظمات ووظائفها ونماذجها.
2. اختيار ما لا يزيد على خمسة نماذج تنظيمية مبتكرة كنماذج ملائمة بشكل خاص للظروف الخارجية والداخلية التي يعمل في ظلها فرع منظمة العفو الدولية في تونس.
3. تنظيم ورشة عمل لمدة يوم أو يومين مع فرع منظمة العفو الدولية في تونس لإشراك ممثلي الأعضاء الناشطين وقادتهم في نقاش حول أعمال الفرع والدور الذي يمكن أن يضطلع به.
4. إعداد تقرير نهائي عن عمله والنتائج التي يتوصل إليها في غضون أسبوعين من انتهاء الفترة المحددة، بحيث يتضمن التقرير نتائج ورشة العمل والتوصيات المقدمة إلى الفرع التونسي لمنظمة العفو الدولية والأمين العام.
المهارات والخبرات المطلوبة
ينبغي أن يُلمَّ المستشار/المستشارة بالخبرة والفهم المتعلقين بالنماذج التنظيمية الفعالة التي اعتمدتها منظمات غير حكومية أخرى في تونس والمنطقة (وخارجهما إن أمكن)، وأن يتمتع بالخبرة في أكبر عدد ممكن من المجالات التالية:
• خبرة واسعة في التنمية التنظيمية، بما فيها المتابعة والتقييم التنظيمي؛
• كتابة التقارير العالية الجودة؛
• إتقان اللغة العربية أو الفرنسية، والإنجليزية أمر مستحب كذلك؛
• القدرة على استخلاص وتمحيص المعلومات من خلال مختلف أشكال التفاعل مع المعنيين على كافة المستويات؛
• التمتع بالتفكير النقدي المتطور للغاية ومهارات التفسير والتحليل؛
• معرفة جيدة بالظروف الاجتماعية-السياسية والمجتمع المدني في تونس والمنطقة؛
• القدرة على إجراء تحليل “الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية (بيست) وتحليل مَواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات (سوات).
• التمتع بمهارات تيسير ورشات العمل التشاركية.
معايير مستحبَّة
• أن يحمل الجنسية التونسية، أو جنسية أحد بلدان شبه الإقليم (شمال أفريقيا)
• أن يتمتع بفهم القضايا الرئيسية لحقوق الإنسان في تونس.
كيفية تقديم الطلبات
يرجى تقديم طلب مرفق بسيرتك الذاتية وبرسالة تغطية (باللغة الإنجليزية أو الفرنسية) تبيِّن كيف تفي بالشروط الواردة آنفاً، وبالرسوم المطلوبة، في موعد أقصاه 20 أغسطس/آب 2016، وإرسالها إلى العنوان التالي: [email protected].
إننا نحث جميع المرشحين المؤهلين على التقدم للوظيفة بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو النوع الاجتماعي أو العمر أو الإعاقة.